الاثنين، 30 يونيو 2014

تحويل الفلاش ميموري الي رام


ان كنت من مستخدمي ويندوز 7 وويندوز 8 وويندوز فيستا ايضاً فـ لن تحتاج الي برامج ، فقط كل ما عليك هو تطبيق الخطوات بالاسفل، فالخاصية متاحة بدون برامج ، تابع الخطوات :
  1. تقوم باعادة تهيئة الفلاش ميموري Format ، اي تكون الفلاش ميموري فارغة تماماً
  2. تقوم بالضغط كليك يمين علي الفلاش ميموري ثم تقوم باختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط علي ReadyBoost ، ثم تقوم باختيار Dedicate This device to Readyboost وفي حالة اختيار هذا الخيار سيتم تحويل الفلاش ميموري بالكامل الي رام ، اما اذا اردت تحديد المساحة فتقوم باختيار اخر خيار وهو Use This device كما بالصورة بالاسفل :


  3. والان تقوم بالضغط علي اوك لحفظ الخيارات ، واذا اردت تحويل الفلاش ميموري الي التخرين مرة اخري فتقوم بتكرار الخطوات ولكن في الخطوة بالاعلي تقوم باختيار Don not use this device.


كيف يمكنك تحويل الفلاش ميموري الي رام ؟ ( ويندوز XP )


بالتأكيد كنت من مستخدمي XP وتعرف بتحويل الفلاش ميموري الي رام من قبل وتجولت في فضاء الانترنت فستري أن الجميع يقوم باستعراض برامج ، ولكن طريقتنا اليوم بدون برامج من خلال الويندوز ، فتابع الخطوات بالاسفل :
  1. تقوم بالضغط كليك يمين علي الفلاش ميموري بالتأكيد بعد اعادة تهيئة الفلاش ميموري Format ، ثم تقوم باختيار "Properties" ، ثم تقوم بالضغط علي نافذة "Advanced" ثم "Settings" ، كما بالصورة التالية :


  2. ثم تقوم بالضغط علي نافذة Advanced مرة اخري ثم تقوم باختيار Change اسفل Virtual Memory section ،ثم تقوم باختيار الفلاش ميموري ثم تقوم بالضغط علي Custom Size ، ثم تقوم باختيار المساحة لاستخدامها في الرام كما بالصورة بالاسفل :


  3. ثم تقوم بحفظ من خلال اوك ثم تقوم باعادة تشغيل الجهاز وهذا كل شئ.

برامج لإستعادة الملفات المحذوفة

كيف يتم استعادة الملفات المحذوفة؟


جميع الملفات الموجودة علي الكمبيوتر هي ملفات مكتوبة علي الهارد ديسك ، وعندما تريد حذف ملف منها ، فان الويندوز يقوم بحذف هذا الملف نظرياً ويتم وسم هذه المساحة علي انها مساحة لاعادة الاستخدام ، ولكن بشكل عملي لا يتم حذف الملف ولكن يتم وضع علامة علي الملف علي انه محذوف ( يتم حجبه ) ، ويتم وضعه علي مساحة لا يعمل عليها المستخدم ولا يعرف انها موجودة من الاساس ، وهذه المساحة تمثل جزء ضئيل جداً من القرص الصلب ، وهذا هو تفسير نقص مساحة الهارد ديسك عن المساحة الاصلية ، فعندما تقوم بشراء هارد بمساحة 120 جيجا فسوف تجد ان مجموع الاقراص عند حسابها قد يكون 100 جيجا فقط ، والسبب هنا ان هذه المساحة الباقية يتم استخدامها بواسطة النظام ( في عمليات حذف الملفات ومهام اخري ) ، وهذا يعني ان ملف قمت بحذفة منذُ سنين ستكون فرصة استعادته مرة اخري هي نسبة ضئيلة لانه قد يكون تم اعادة كتابته بواسطة ملف جديد ( اي استبداله ) ،  وهنا مهمة برامج استعادة الملفات المحذوفة هي الوصول الي هذا الجزء من القرص واستعادة الملفات منه ( علما ان هذه الملفات تقل مساحتها عند حذفها وتعود للمساحة الاصلية عند استعادتها ).


1 - برنامج Mini-Tool Power Data Recovery



برنامج Mini-Tool Power Data Recovery هو برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة ، ويمتلك واجهه رائعة وتصميم جميل ، ويتميز ايضاً بالسرعة والكفاءة وسهل الاستخدام جداً ، ويأتي هنا في المركز الاول علي رأس القائمة ، ولكن البرنامج ليس مجاني بشكل كامل فيمكنك استعادة ملفات حتي 1 جيجا ، اما اكثر من ذلك فيجب عليك شراء النسخة الكاملة تحميل البرنامج )

2 - برنامج Recuva


 

برنامج Recuva هو برنامج مجاني وسهل الاستخدام ويمتلك واجهه وتصميم رائع وبسيط جداً ، ويعتبر من افضل البرامج للمستخدم لانه يحتاج بضع ضغطات لاتمام عملية استعادة الملفات ، ولا يحتاج الي وقت كبير في عملية الاستعادة علي الرغم ان ذلك يتوقف علي امكانيات الجهاز بشكل كبير ، وعلي الرغم من ان البرنامج رائع الا ان قدرته علي استعادة الملفات ليست ممتازة تحميل البرنامج )

3 - برنامج EaseUS Data Recovery Wizard Free Edition



برنامج EaseUS Data Recovery Wizard Free Edition هو برنامج مجاني ولكنه يتيح فقط استعادة ملفات حتي 1 جيجا ، ولكنه ممتاز تحميل البرنامج )

4 - برنامج PC Inspector File Recovery



برنامج PC Inspector File Recovery هو برنامج لاستعادة الملفات مجاني ، ولكن البرنامج بطئ نوعاً ما ، وعملية الاستعادة الملفات تفشل في حالة ما اذا كان القرص به اخطاء ما كاخطاء الباد سيكتور ، كما انه لا يقوم باستعاده الملفات بعد الفورمات ، ولكن بشكل عام البرنامج جيد كونه مجاني تحميل البرنامج )

5 - برنامج Pandora Recovery



برنامج Pandora Recovery هو برنامج مجاني لاستعادة الملفات ومن المفترض ان يكون رقم 4 في هذه القائمة ، يحتوي هذا البرنامج علي العديد من المميزات بالاضافة الي انه مجاني ، فيمكنك البحث علي ملف معين بالاسم او الحجم او تاريخ الانشاء او تاريخ الوصول واستعادته ، والبرنامج له قدرة كبيرة علي استعادة الملفات بسهولة ، مميز ويستحق التجربة.  ( تحميل البرنامج )

حل مشااكل windows update

احيانا يتوقف برنامج تحديثات الويندوز بسبب الفايروسات التي فشل برنامج الحمايه بالتعرف عليها علي تتغيير اعدادات الرجيستري او بسبب عطل في الهارد وير علي كل حال هذه الطريقه ستقوم بمعالجه هذه الأخطاء ..
فيجل عليك اولا التأكد من ان جهازك خالي من الفيروسات تماما بأحد هذه اليرامج 






عليك باستخدام برنامج ال command prompt الذي يتواجد مسبقاً علي الويندوز ..

- اذهب الي start menu واكتب cmd اضغط كلك يمين عليه واختار run as administrator 
- الان قم بكتاابه الأمر sfc/scannow انتظر قليلا وسيبدا البرنامج بفحص ومعالجه الاخطاء .



- بعد الانتهاء قم بإعاده تشغيل الجهاز .
- قم بتشغيل برنامج cmd بنفس الطريقه .
- الان قم بكتابه الأوامر التاليه (اضغط علي Enter بعد كل أمر ) :

Net stop wuauserv 

Ren c:\windows\softwaredistribution softwaredistribution.old

Net start wuauserv

ملحوظه :
الامر sfc/scannow يقوم بمعاالجه الكثير من الاخطاء التي تحدث للنظاام .. فقبل ان تأخذ جهازك للصيانه جرب هذا الامر ...

ما هو البروكسي Proxy و ماهي الفائدة منه ؟



البروكسي ببساطة هوعبارةعن برنامج (Software) يتم تنصيبه على أجهزة خادمة (Server) أو على استضافات. و يسمّى مجازاً باسم : خادم البروكسي(Proxy Server). مثله في ذلك مثل خادم الويب(Web Server). الذي هو أيضاً عبارة عن خادم برمجي.وهو عبارة عن حلقة وصل بينك وبين الإنترنت كما نرى في الصورة . 

حيث أن جهاز الكمبيوتر الذي يستخدم إتصال بمساعدة بروكسي خارجي يقوم بالإتصال بمزود الخدمة ومزود الخدمة يقوم بتحويل الإتصال إلى خادم البروكسي ومن هناك يقوم خادم البروكسي بالتواصل مع الهدف المراد بدل من خادم مزود الخدمة(ISP). هنا تجدر الإشارة أن الإتصال من البروكسي الى مزود الخدمة غالبا ما يكون مشفر (حسب نوع البروكسي) وهذا يسمح لك بالدخول من طرف مزود الخدمة الخاص ببلدك .

ثانيا لماذا نستعمل البروكسي ؟ ما الإضافة التي يقدمها ؟؟ 

للبروكسي ثلات وضائف وهي : التخزين(Caching), التصفية(Filtering) أو الجدار الناري,و التحويل(Redirection).

-لتخزين (Caching): و هذه الوظيفة الأساسية للبروكسي. بحيث يقوم بتخزين المواقع والصفحات، حسب ما تم تخصيصه عليه، و تقديمها للمستخدم. و هذا من شأنه أن يجعل التصفح أسرع.

- التصفية (Filtering): و هذه العملية يقوم بها البروكسي بشكل جانبي بالاضافة للعملية الأساسية و هي الـ caching. يسمح للمستخدم بإرسال طلباته إلى الإنترنت، ولكنه لا يسمح بالبيانات بالمرور إلى المستخدم من الإنترنت.وهذا الأسلوب يُستعمل بكثرة في الشبكات الداخلية التابعة للشركات. كما أنه يُستعمل في الشبكات التابعة للمنزل أو المدرسة. ميزة التنقيح الموجودة في البروكسي يسمح لمسئولي الشبكة بمنع مرور البيانات من قبل مواقع ممنوعة.

- التحويل (Redirection): و هو أن يقوم بتحويل بعض طلبات المواقع إلى جهات أخرى.مثلا اذا ما اتاه طلب الدخول الى المواقع غير اللائقة(مواقع بورنوغرافية) فهو يحوله الى موقع اسلامي مثلاُ.

متجر Steam لتحميل الألعاب الاصليه



متجر Steam الضخم يحتوي علي الكثير من الالعاب المجانية ، فيمكنك تحميلها وتكون متصل بالسيرفر والانترنت من خلال اللعبة ومنافسة لاعبين اخرين وغيرها من الامور. كما أن الالعاب علي المتجر متجددة دائما والكثير من الالعاب المجانية تضاف دائما.لذلك فالامر ممتع للغاية ويستحق التجربة.



في البداية تقوم بتحميل برنامج Stream من خلال هذا الرابط ، ثم تقوم بتسجيل عضوية علي المتجر من خلال ملئ البيانات الخاصة بك من ايميل وباسورد واسم مستخدم وغيرها حتي تتمكن من تحميل الالعاب. ولتسجيل العضوية تقوم بالضغط علي Create account ، ثم بعد ذلك تقوم بكتابة اسم المستخدم والباسورد. ثم بعد ذلك تقوم بكتابة الايميل ثم بالتأكيد Next بعد ذلك. ثم تقوم باختيار سؤال سري وتقوم بكتابة اجابته.



والان تم انشاء الحساب ، فبعد تشغيل البرنامج الان ، تقوم بالضغط علي Store في البرنامج ، ثم تقوم بالضغط علي القائمة المنسدلة Games وتقوم بالضغط علي Free to Play ، وبذلك سيظهر لك الالعاب المجانية وستجد انها مكتبة ضخمة من الالعاب المجانية ، فتقوم بالضغط علي اي لعبة تريد.



والان بعد مشاهدة صور اللعبة والفيديو ، واذا اعجبتك فتقوم بالضغط علي Play Game الايقونة الخضراء ليظهر لك نافذة التحميل. فتقوم باختيار المكان وسيتم تثبيت اللعبة مباشرة من الانترنت الي جهازك ، وبعد انتهاء التحميل يظهر لك ايقونة Play علي اللعبة وعند الضغط عليها ستعمل مباشرة وتبدأ المتعة. مع ملاحظة أن سرعة التحميل في البرنامج كبيرة جداً.



فجميع الالعاب التي تقوم بتحميلها تجدها في نافذة Library داخل البرنامج ويمكنك أن تقوم بتحميل ما تشاء من العاب وتقوم بلعبها في اي وقت تريد. وكما اخبرتك متصلة بالانترنت مع منافسة اللاعبين داخل اللعبة. امر رائع ومكتبة ضخمة من الالعاب المجانية. كما أن قائمة الالعاب المجانية متجددة دائما وهذه تعتبر ميزة رائعة.

اصلاح كل مشاكل اتصال الانترنت

برنامج Complete Internet Repair هو عبارة عن اداة صغيرة الحجم تقوم باصلاح كل مشاكل اتصال الانترنت لديك بسهولة وفي ثواني معدودة ، ولا تحتاج الي تثبيتها لانها تعمل بدون تثبيت ، وتقوم باصلاح كافة المشاكل الشائعة وكما تلاحظ بالصورة بالاسفل فانت فقط تقوم باختيار المشكلة او تقوم باختيار الكل ثم تقوم بالضغط علي Go لتبدأ عملية الاصلاح بسهولة.والاداة لا تقوم بتغيير اي شئ او تقوم باي ضرر لجهازك فهي تقوم باصلاح مشاكل الانترنت فقط...



اداة Complete Internet Repair رائعة وصغيرة الحجم وشهيرة ، فعندما يكون لديك مشكلة مع الانترنت فتقوم باستخدام هذه الاداة في اي وقت لاصلاحه بسهولة ، فهذه الاداة تقوم بحل كافة المشاكل المعروفة ، ويمكنك ايضاً نقل الاداة لفلاش ميموري لاستخدامه مباشرة من الفلاش ميموري لان هذه الاداة بورتابل اي لا تحتاج الي تثبيت ، كما أن واجهه البرنامج سهلة الاستخدام جداً ، فقط تقوم باختيار ما تريد او اختيار الكل من خلال وضع علامة صح بجواره ثم تقوم بالضغط علي Go ليبدأ البرنامج في الاصلاح.  بالفعل اداة رائعة وانصح باستخدامها. تحميل البرنامج )


البرنامج متوافق مع كافة انظمة التشغيل وصغير الحجم ١.٤ MB فقط ، فـ هو متوافق مع ويندوز اكس بي وويندوز فيستا وويندوز 7 وويندوز 8 ايضاً. ومن المشاكل التي يقوم البرنامج باصلاحها هي - حل مشكلة الانترنت بعد حذف الفيروسات او البرمجيات الخبيثة ، ومشاكل الانترنت ايضاً بعد تثبيت او الغاء تثبيت برامج جدار الحماية او برامج الاتصال التي تعتمد علي الانترنت ، وايضاً مشاكل عدم القدرة علي الوصول لصفحات الانترنت او بعض صفحات الانترنت ، مشاكل الانترنت بسبب اخطاء الريجستري ، مشاكل تحديثات الويندوز لا تعمل ، المشاكل التي تتعلق بعد القدرة علي الوصول لمواقع التي تحتاج الي حماية كمواقع البنوك ، والعديد من المشاكل الاخري التي تتعلق بالانترنت. لذلك اداة ممتازة وانصح بتجربتها لمن يعاني من مشاكل الاتصال بالانترنت.

الأحد، 29 يونيو 2014

مخاطر الكوكيز Cookies ؟؟؟




بدايةً نحتاج إلى تعريف ماهية الكوكيز: هي ملفات نصية يُنشِئها المُتصفح من طلب بعض المواقع لهذه الملفات تحت استخدام بروتوكول اتش تي تي بي (http= HyperText Transfer Protocol) وتحتوي معلومات مشفّرة خاصة بالمستخدم تُحفَظ على جهاز المستخدم . للإطلاع عليها أذهب الى  أو Start ثم الى Run و أكتب الأمر Cookies.

مثال كوكيز تعريف الهوية (identification):
الكوكيز الأكثر شيوعاً ويُستخدم كثيراً في المنتديات و المواقع الإجتماعية لحفظ معلومات تسجيل دخولك عليها, لو فرضنا أن لديك حساب في موقع الفيسبوك فتلقائياً بمُجرد فتح صفحة الموقع من جهازك ستجد أن الموقع تعرف عليك و أدخلك  الى حسابك ولم يَطلِب اسم المستخدم ولا كلمة المرور. لهذا لأن في أول مرة زرت فيها الموقع و سجلت إيميلك وكلمة المرور سجلت على جهازك لذا لا تضطر الى كتابتها كل مرة.

ما فائدة الكوكيز؟

يعتبر سؤال المستخدم عن اسمه وكلمة المرور في كل مره يدخل فيها على الموقع طريقة مملة , وربما كَرِه المستخدم دخول الموقع لوجوب إدخال نفس البيانات في كل مره.
، الكوكيز قللت العبء على المستخدم من إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة, كما مكّنت من حفظ معلومات أخرى عن المستخدم مثل: نوع الجهاز, نوع نظام التشغيل, ..الخ .

ما هي مخاطر الكوكيز؟


1-    ملفات الكوكيز للتجسس Spy Cookies:
بما أن الكوكيز تحفظ معلومات قيّمه ذات حساسية مثل:نوع الجهاز, عنوان IP , أكثر المواقع زيارة, و ربما وصل الأمر إلى تتبع أرقامك السرية, ورقم بطاقتك الائتمانية وما تدخله على لوحة المفاتيح التي تخرق تماما ً خصوصية المستخدم دون علمه. ولذلك استغل البعض تلك النقطة فبمجرد زيارتك لموقع معين يتم إنشاء ملفات كوكيز على جهازك يتجسسون من خلالها على جهازك, فلك أن تتخيل مدى خطورة تلك الملفات حين تُستخدم في هذه الطريقة.

2-    سهولة الحصول و التعديل عليها:
أيضاً من مخاطر الكوكيز سهولة الحصول عليها والتعديل عليها, حيث يتم حفظها على القرص الصلب لجهاز المستخدم وعلى هيئة ملف نصي txt مما يتيح فرصة التعديل عليها من قبل أي مستخدم للجهاز سواء كان بقصد التجسس أو من قبل المستخدم نفسه عدّل عليها عن طريق الخطأ من غير قصد. إمكانية فتح ملفات الكوكيز وسرقة الأرقام السرية ذلك يعني إمكانية انتحال هويتك لدى تلك المواقع والأخطر من ذلك سرقة رقم بطاقتك الائتمانية.

3-    إمكانية قراءة الكوكيز من قبل مواقع أخرى ( (Cross-site cooking:
كمعلومة عامة لا يُفترض لأي موقع قراءة أي كوكيز لموقع آخر.
ولكن أحد الثغرات الموجودة بالمتصفحات فتحت مجالاً لخرق ذلك ما يُسمى ب Cross-site cooking وذلك يسمح للمواقع إمكانية قراءة وتعديل ملفات كوكيز تابعة لمواقع أخرى, مثال ذلك: لو كان الموقع www.site1.com  لديه كوكيز محفوظة على جهازك ودخلت موقع www.site2.com  فسيبحث المتصفح عن ملفات باسم site2-com إذا لم يجدها بإمكانه الحصول على الكوكيز التابع ل site1-com.
ولذلك نجد أن المعلومات السرية يتم تشفيرها في ملفات الكوكيز ولكن لا تعطينا تلك الطريقة حلاً نهائياً لأنه حتى التشفير يمكن فكه. فنرى أن بعض المتجسسين استغلوا هذه النقطة السلبية فقاموا بإنشاء مواقع مشبوهة تقرأ ملفات الكوكيز الخاصة بالمستخدم. وأيضاً تستخدم هذه النقطة بعض شركات الدعاية والإعلان ليحصلوا على معلومات خاصة بالمستخدم وذلك خرق لخصوصية المستخدم دون علمه. ولو فرضنا أن مهاجماً (Attacker)  استطاع الوصول إلى جهازك وعدّل على الكوكيز لتصبح صفحته www.my-site.com هي الصفحة الرئيسية لمتصفحك فيستطيع قراءة ملفات الكوكيز في جهازك والحصول على معلومات كنوع الجهاز ورقم الجهاز(IP) .
الاقتراحات و الحلول :
  تصفية المواقع التي يمكنها حفظ ملفات الكوكيز على جهازك من خلال خيارات الانترنت على المتصفح.



برنامج Audio Amplifier Free لزياده نسبه الصوت في المقاطع الصوتيه و الفيديهواات

هل لديك مقطع صوتي او اغنية ولكن الصوت الخاص بها منخفض؟ ، هل لديك مقطع فيديو او فيلم وتريد مشاهدته ولكن صوته منخفض؟ ، الحل سهل مع برنامج Audio Amplifier Free المميز ، والذي يمكنك من التحكم في صوت المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو بسهولة ، بحيث يمكنك زيادة مستوي الصوت او خفضه ايضاً بسهولة. 



برنامج Audio Amplifier يمتلك واجهه ذات تصميم بسيط وسهل الاستخدام ، فقط تقوم باختيار الملف الصوتي او الفيديو ثم تقوم بزيادة مستوي الصوت او خفضة ثم تقوم بحفظ الملف ! ، هذا كل ما في الامر ، البرنامج مساحته صغيرة وسهل الاستخدام ، ولكن بالتأكيد عندما تقوم بزيادة مستوي الصوت لا تقوم بزيادته للحد الاقصي حتي لا ينتهي بك الامر لصوت قليل الجودة ، كما ان عملية حفظ الملف بعد زيادة الصوت لا تأخذ اكثر من ثواني ، لذلك البرنامج رائع ومميز.

البرنامج مميز في زيادة مستوي صوت الملف الصوتي والفيديو ولكن ما يعيبه هو امكانية زيادة مستوي الصوت لمجموعة من الملفات مرة واحدة وهذه الخاصية غير متوفرة ولكن ربما تتوفر في اصدارات قادمة ، كما ان البرنامج يدعم Windows XP, Windows Vista, Windows 7 و Windows 8 ايضاً.

الترخيص: مجاني - الحجم: 4.5 ميجا -
تحميل البرنامج

برنامج Adobe Reader

برنامج ادوبي ريدر Adobe Reader ، هو افضل برنامج لـ قراءة الكتب الالكتروني ، فهو برنامج غني عن التعريف واتوقع انه احدي البرامج الاساسية في اي جهاز كمبيوتر ، وهو برنامج يقوم باستعراض وعرض ملفات الكتب الالكترونية بصيغة PDF ، بالتأكيد انصح بتحميله .

برنامج Adobe Reader لقراءة الكتب الالكترونية



برنامج Adobe Reader  هو برنامج اساسي في اي جهاز ، فـ من منا لا يقوم بتصفح الكتب الالكترونية علي الجهاز ! ، من منا لا يستخدم صيغة الـ PDF ؟! ، لذلك ان كان هذا البرنامج غير موجود في جهازك ، فانصحك بتحميله فوراً .




الترخيص : مجاني || الحجم : 51.95 ميجا || 

افضل برامج الحماية وفقاً لمعهد الحماية AV-Test




  1. برنامج Trend Micro: Titanium Maximum Security - البرنامج مدفوع وليس مجاني ولكنه متاح للتجربة لفترة زمنية علي جهازك مجاناً ، فيمكنك الاستفادة من هذه المدة لحماية جهازك. تحميل البرنامج )
  2. برنامج G Data: InternetSecurity - البرنامج مدفوع ايضاً ولكن متاح للتجربة لمدة 30 يوم مجاناً. فيمكنك استغلال ايضاً الفترة المجانية واذا اعجبك فيمكنك شراءه نظراً لتميزه. تحميل البرنامج )
  3. برنامج McAfee: Internet Security - بالتأكيد هذا البرنامج ممتاز وقد حظيت بفرصة في الماضي لتجربة نسخة مدفوعة منه وتستحق الشراء بالفعل ، ولكن بالنسبة للنسخ الجديدة فمع الاسف لم اقم بتجربتها وهو برنامج مدفوع ومتاح ايضاً للتجربة مجاناً لمدة 30 يوم. تحميل البرنامج )
  4. برنامج MicroWorld: eScan Internet Security Suite - هو برنامج اخر مدفوع في القائمة وليس مجاني وحقق درجة عالية في الحماية.
  5. برنامج F-Secure: Internet Security - هو برنامج اخر مدفوع وحقق 6/6 في قدرته علي الحماية واكتشاف البرمجيات الخبيثة. ومتاح ايضاً للتجربة لمدة 30 يوم بشكل مجاني تماماً من الموقع الرسمي.
  6. برنامج Kaspersky: Internet Security - الغني عن التعريف والذي حقق نتيجة مذهلة في الاختبار في جميع العوامل وكان بالتأكيد 6/6 في الحماية وهذا ليس بالغريب علي هذه الاسطورة في مجال الحماية.
  7. برنامج Qihoo: 360 Internet Security - البرنامج الصيني الذي حقق نتائج مذهلة في هذا الاختبار حيث حقق6/6 في مجال الحماية ايضاً و6/6 في قابلية الاستخدام و 5.5/6 في الاداء.
  8. برنامج Bitdefender: Internet Security - وبالتأكيد بيتديفندر الغني عن التعريف والاسطورة والذي يعتبر البرامج الاقوي في مجال الحماية علي الاطلاق.
  9. برنامج Avira: Internet Security - بالتأكيد النسخة المدفوعة من برنامج افيرا والتي حققت ايضاً نتائج مذهلة في الاختبار حيث حصلت علي 6/6 في الحماية وفي قابلية الاستخدام ولكن الاداء 3.5/6 فقط.
  10. برنامج Symantec: Norton Internet Security - برنامج نورتون احد اساطير الحماية والبرنامج الاشهر ، ولكن ايضاً بالنسبة المدفوعة ، فقد حقق 5.5/6 في الحماية.
  11. برنامج Comodo: Internet Security Premium - هو برنامج اخر شهير مدفوع في مجال الحماية حيث حصل علي 5.5/6 في الحماية ايضاً ولكن بالنسبة للعوامل الاخري فالاداء منخفض وقابلية الاستخدام ايضاً منخفضة.
  12. برنامج Panda Security: Cloud Antivirus FREE - وهو البرنامج المجاني في القائمة الذي حصل علي 5.5/6في الحماية و 6/6 في قابلية الاستخدام !.تحميل البرنامج )



بالتأكيد ليس غريب علي برنامج Microsoft’s Security Essentials أن يأتي في اسفل القائمة بقوة حماية صفر بعد اعلان مايكروسوفت أن البرنامج لا يفي بالغرض في مجال الحماية.

اما عن درجة الاداء ، فكما نلاحظ لم يحصل برنامج علي الدرجة كاملة ولكن برنامج Norton وبرنامج Tencent وبرنامجMcAfee وبرنامج Kaspersky  وبرنامج Qihoo وبرنامج Bitdefender قد حصلوا علي 5.5/6 في الاداء مما يجعلهم الاعلي من حيث قوة الاداء من ضمن جميع البرامج.



ايضاً من ضمن المفاجأت في البرامج هو برنامج افاست وAVG بالنسخ المجانية والتي حصلت علي 3/6 و 3.5/6 ! وهي ارقام متدنية بالتأكيد بالمقارنة مع برنامج باندا المجاني والذي يعتمد علي التخزين السحابي والذي حقق ارقام مذهلة في الحماية والاداء وقابلية الاستخدام وبذلك فاعتقد أنه سيكون لنا موضوع منفرد لاستعراض هذا البرنامج بالتفصيل لان نتيجة الاختبار مذهلة بخصوص هذا البرنامج وتبين قدرته علي منافسة البرامج المدفوعة في القائمة !

السبت، 28 يونيو 2014

إنشاء قرص استعادة نظام لويندوز 8

اعتقد أن خطوة انشاء قرص استعادة سواء فلاش ميموري او قرص صلب هو امر هام جداً ، فغالباً تحدث مشاكل مع بداية التشغيل ولا تتمكن من الوصول الي نظام الويندوز! ، وبذلك تكون مجبر علي اعادة تثبيت نسخة ويندوز من جديد ويضيع الكثير من الوقت والجهد وايضاً ملفاتك الهامة ولكن من خلال انشاء قرص صلب لاستعادة الويندوز مرة اخري من خلال خاصية كـ Refresh تتيح لك امكانية الحفاظ علي ملفاتك الهامة واعداداتك ايضاً واصلاح الويندوز بسهولة. لذلك هي خطوة هامة لمستخدمي ويندوز 8. لذلك انصح باتباع الخطوات التالية لانشاء قرص استعادة لنظام ويندوز 8.

لانشاء قرص الاستعادة تقوم بالدخول الي Control Panel ثم تقوم بالضغط علي Recovery ، ثم تقوم بالضغط علي Create a recovery drive لانشاء القرص.



ثم تقوم بالضغط علي Next لانشاء قرص الاستعادة ويجب ادخال الفلاش ميموري او قرص تخزيني حتي تظهر لك النافذة بالاسفل.



ثم انتظر قليلاً. ثم سيظهر لك الاقراص المتاحة لحرق ملفات الاستعادة عليها. سواء فلاش ميموري او ديفيدي. فتقوم بالضغط علي Next للبدأ في انشاء القرص. وهنا لاحظ أنني استخدم فلاش ميموري لانشاء قرص الاستعادة.



ثم سيقوم النظام ستحذيرك أن كل الملفات علي الفلاش ميموري سيتم حذفها فتقوم بالضغط علي Create للبدأ في الانشاء. وبمجرد الضغط علي Create سيبدأ النظام في اعادة تهيئة الفلاش ميموري ونسخ الملفات اليها ولن تأخذ العملية سوي دقائق. وستبدأ عملية النسخ بعد ثواني من الاعداد.



بعد نقل الملفات وانشاء قرص الاستعادة تقوم بالضغط علي Finish والان اصبح قرص الاستعادة جاهز للاستخدام سواء الفلاش ميموري او الديفيدي فالامر يعود لك. وفي حالة حدوث اي مشاكل تقوم باستخدامه بسهولة من خلال الاقلاع من خلاله. ثم بعد ذلك تقوم باستخدام احد الخواص لتحديث نسخة الويندوز وبذلك تتمكن من اصلاح ويندوز 8 لديك بسهولة. بالتأكيد خاصية انشاء قرص استعادة هي خاصية رائعة من ويندوز 8 ومتوفرة ايضاً في ويندوز 7.

انشاء نقطة استعادة نظام System Restore

 ان كنت من مستخدمي ويندوز 7 او ويندوز 8 وتعاني من اعادة تثبيت نسخة ويندوز من فترة الي اخري بشكل متتالي وممل فانت لا تعرف احد افضل خواص الويندوز حتي الان وهي خاصية استعادة النظام System Restore والتي تمكنك من انشاء نقطة استعادة نظام بتاريخ معين وعند حدوث مشاكل لجهازك يمكنك استعادة الجهاز كما كان عند هذه النقطة. ولكي اوضح لك الامر فهي عبارة عن نسخة احتياطية Back-Up للويندوز تقوم انت بانشاءها في تاريخ معين وليكن اليوم علي سبيل المثال ، وفي اليوم التالي حدثت مشاكل في جهازك وتحتاج الي اعادة تثبيت ويندوز او أن الاقلاع للويندوز لا يتم بشكل صحيح او اي مشاكل اخري. هنا كل ما عليك هو استعادة الجهاز عند هذه النقطة وبالتالي سيعود جهازك تماماً كما كان بالامس. خاصية في قمة التميز ونحن علي وشك القيام بشرحها بشكل مميز من خلال سطور هذا الموضوع الهام.



قبل البدأ في الشرح يجب عليك ان تلاحظ وتفهم فكرة وآلية عمل نقطة استعادة النظام ، انت تعيد جهازك الي الخلف لتاريخ في السابق ، لذلك من الهام أن تقوم بشكل دوري بانشاء نقط استعادة نظام اسبوعية او يومين او شهرية علي حسب ما تريد ، فعلي سبيل المثال اذا قمت بانشاء نقطة استعادة نظام وقمت بتثبيت ويندوز ثم قمت بالرجوع الي هذه النقطة وتطبيقها فسيتم حذف البرنامج ! لانك اعدت جهازك الي تاريخ في الخلف. ومن هنا يجب عليك انشاء نقط بشكل دوري حتي تتمكن من الحفاظ علي جميع المتغيرات والبرامج التي اجريتها علي جهازك ولا تفقد الكثير من البيانات والمعلومات.

انشاء نقطة استعادة نظام System Restore


تقوم بالضغط كليك يمين علي My Computer ثم تقوم باختيار Properties.



ثم بعد ذلك تقوم بالضغط علي System Protection.



والان ستظهر نافذة لك فتقوم بالضغط علي Create لانشاء نقطة استعادة نظام.



ثم بعد ذلك تقوم باعطاء هذه النقطة اسم حتي يسهل عليك عملية تذكر النقطة فيما بعد.ثم بعد ذلك ستبدأ عملية انشاء النقطة وتنتظر قليلاً حتي يتم الانتهاء من انشاءها. ثم بعد ذلك ستظهر لك نافذة أن العملية قد تمت بنجاح وتم حفظ نقطة استعادة النظام.

استعادة النظام


اولاً يمكنك استعادة النظام من داخل الويندوز من خلال نفس الخطوات بالاعلي ولكن مع الضغط علي System Restore بدلاً من Create لتطبيق نقطة استعادة نظام محفوظة من قبل. و لكن من الافضل أن تقوم بالدخول الي الوضع الامن Safe Mode من خلال الضغط علي F8 مع بداية التشغيل وتكرار نفس الخطوات بالاعلي ولكن مع الضغط علي System Restore بدلاً من Create فالامر لا يختلف كثيراً ولكن من الافضل أن تقوم باستعادة النظام من خلال الوضع الامن.

في حالة ان كان الويندوز لديك لا يعمل بشكل كامل ولا يمكنك الاقلاع الي داخل الويندوز او الوضع الامن فهنا يمكنك استخدام الـ System Repair وتقوم من خلاله باستعادة النظام. وبالنسبة لويندوز 7 يمكنك الدخول الي System Repair من خلال الضغط علي F8 مع بداية التشغيل ثم اختيار Repair Your Computer للدخول اليه كما في الصورة التالية :



ثم بعد ذلك تقوم بالضغط علي System Restore ، ثم بعد ذلك سيظهر لك نقاط استعادة النظام المخزنة فتقوم باختيار اخر نقطة قمت بانشاءها حتي لا تفقد الكثير من البيانات المخزنة مؤخراً ثم تقوم باستعادة النظام وبذلك سيعمل لديك الجهاز مرة اخري بدون الحاجة الي اعادة تثبيت ويندوز او خسارة الكثير من البيانات.



اما عن ويندوز 8 ، فاذا كان الويندوز لا يعمل بشكل صحيح ولا يمكنك الاقلاع بداخله ، فبعض الاجهزة يمكنك استخدام Shift + F8 للدخول الي الشاشة السوداء واختيار Startup Repair وان لم يكن فهنا لا مفر من انشاء قرص استعادة نظام لويندوز 8 حتي تتمكن من الوصول الي خيار استعادة النظام. ولاحظ أن الشاشة الخاصة بـ System Recovery Options في ويندوز 8 تختلف قليلاً كما هي في الصورة التالية.



ولكن لا توجد مشكلة قم باختيار System Restore واستعادة النظام من خلال اختيار نقطة استعادة النظام التي سبق وقمت بانشاءها ، فالامر لا يختلف وهذه الخاصية مميزة جداً وانصح باستخدامها حتي لا تكون مضطراً لاعادة تثبيت ويندوز وخسارة الملفات والبرامج المثبته ومجهود ووقت يضيع. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح.

برنامج Windows Repair

 برنامج Windows Repair 



برنامج Windows Repair هي عبارة عن اداة لاصلاح اغلب مشاكل الويندوز ، حيث تقوم باصلاح اكثر من 15 مشكلة تواجهه مستخدمي الويندوز ، وهو برنامج مميز ورائع ولكن تذكر دائما انه عبارة عن برمجة لذلك قد تحدث مشاكل نتيجة عن اي استخدام خاطئ له او للاعدادات ، لذلك يفضل ان تقوم بانشاء نقطة استعادة نظام قبل استخدامه لتجنب حدوث اي مشاكل لقدر الله. تحميل البرنامج )

برنامج K-Lite Codec Tweak Tool





برنامج K-Lite Codec Tweak Tool هو برنامج لاصلاح اغلب مشاكل صوت والفيديو بشكل آلي ويقوم باكتشافها ايضاً بشكل آلي. فالبرنامج يقوم باكتشاف وحذف الكوداك الغير صالح وهذا مفيد ، ففي بعض الاحيان تلاحظ ان جهازك اصبح لا يمكنه تشغيل ملفات فيديو معينة بعد ان كان يقوم بتشغيلها ، ومن خلال هذه الاداة يمكنك حل هذه المشكلة. كما أن الاداة تقوم باعادة اعدادات الكوداك الي الاعدادات الافتراضية. كما ان الاداة تقوم باصلاح مشاكل الصور علي ايقونات الافلام والفيديو ، فقد تكون لديك مشكلة عدم ظهور ايقونات الفيديو بصور من الفيديو ، ومن خلال هذه الاداة يمكنك اصلاح هذه المشكلة تماماً. تحميل البرنامج )

برنامج NetTraffic







برنامج NetTraffic هو برنامج لاصحاب خطط الانترنت المحدود ، حيث يقوم بمراقبة استهلاك الانترنت علي جهازك والذي يصبح هـام جداً بالنسبة لك لترشيد استهلاك الانترنت . فمن خلال البرنامج صغير الحجم هذا ستتمكن من معرفة سرعة الانترنت وحجم الاستهلاك بالجيجا لوقت محدد ، كما أن البرنامج يعمل في صمت في شريط المهام. كما أن البرنامج يدعم العربية. تحميل البرنامج )